رياضات أخرى

منتخب كرة القدم:موعد إستئناف التحضيرات وحيرة في إختيار القائمة !

يستعد المنتخب التونسي لكرة القدم أكابر في الفترة القادمة إلى المشاركة في باقي التحضيرات لكأس العالم بقطر في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.

وسينطلق نسور قرطاج في الإستعداد للمونديال بتربص إبتداء من 15 سبتمبر القادم في تونس قبل السّفر إلى فرنسا لإجراء مباراة ودية مع المنتخب البرازيلي في 27 من نفس الشهر.

ومن المنتظر مساع من الجامعة من أجل برمجة مباريات ودية أخرى أمام الولايات المتحدة وغانا وبعض الدول الأوروبية التي طلبت ودّ تونس قبل إنطلاق منافسات كأس العالم.

وينتظر منتخبنا ملاقاة الدنمارك وفرنسا وأستراليا في الدور الأول من المونديال مما يتطلب حلولا هجومية ودفاعية متنوعة مع حضور بدني جيّد.

وتبقى مسألة الحضور البدني للاعبينا الدولين الناشطين في البطولة المحترفة الأولى لكرة القدم محلّ شكّ بإعتبار إستئناف النّشاط في 30 من سبتمبر وهو موعد متأخّر نسبيّا نظرا لعودة أغلب بطولات العالم.

فهل سيعتمد القادري على اللاعبين المحلين أم سيكتفي بالمحترفين بالخارج ؟

لا شكّ أنّ رباعي البطولة وهم الحارسين بشير بن سعيد وأيمن دحمان ومتوسطي الميدان غيلان الشعلالي ومحمد علي بن رمضان سيكونون من بين القائمة المشاركة بكأس العالم نظرا للمردود الذي أظهره اللاعبون منذ القدوم للمنتخب.

هناك أسماء أخرى مطروحة على جلال القادري مثل مدافع الإفريقي نادر الغندري ومع إستعادة ياسين مرياح لعافيته قد يجد نفسه مسافرا لخوض الحلم المونديالي.

وقد يجد القادري نفسه في موقف لا يحسد عليه بين اللاعبين المحليين ولاعبي الدوريات الأخرى.

ولكن ما يبدو سارّا لمنتخبنا الوطني التألّق لدى لاعبي الخطّ الأمامي وتسجيلهم مع كلّ جولة بداية من قنّاص الزمالك المصري سيف الدين الجزيري وصولا إلى المنتقل حديثا لمونبيلييه وهبي الخزري المنتعش بتجربته الجديدة.

الجهة اليسرى لدافاعات تونس إلى أين ؟

شهد منتخبنا التونسي منذ سنوات عديد الصعوبات في الجهة اليسرى للدفاع مع تذبذب مردود محترف الأهلي علي معلول وسذاجة تمركز أسامة الحدادي.

ومع ذلك إكتشفنا مفاجئة من أحد محترفينا بدوري الدرجة الثانية الفرنسية علي العابدي الذي أظهر خصالا دفاعية وهجومية مميّزة في دورة كيرين الودية باليابان ما جعله يدخل سريعا في حسابات الناخب الوطني.

جوهرة ثانية على الجهة اليسرى بعيدة عن الأنظار تلعب في الدوري التركي الممتاز وهي مرتضى بن وناّس محترف قاسم باشا الذي تميّز منذ موسمين مع الفريق رغم لعبه في عدّة مراكز ما يجعله صاحب حق بمكان في طائرة تونس نحو المونديال.

ويبدو أنّ قائمة جلال القادري للتدريبات القادمة لن تختلف كثيرا عن التي شاركت في وديّة كأس كيرين باليابان في إنتظار أسام جديدة قد تبرز محليّا أو إنفراج أزمة أحد ملفّات ذوي الجنسية المزدوجة من أجل مزيد تدعيم خطوط الفريق الوطني.

ومن سيرفض مكانا في رحلة قطر ؟

ظافر ضيف الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى