رياضات أخرى

تونسيات في سماء العالمية

تحتفل تونس كل يوم 13 أوت من كل سنة بالعيد الوطني للمرأة تكريما المرأة التونسية وما حققته من إتجازات وتضحيات في سبيل الإرتقاء بالمرأة كعنصر فاعل في المجتمع التونسي.

الرياضة يمكن إعتبارها أهم مجال قدم لتونس رياضيات تونسيات نجحن في التألق محليا قاريا وخاصة دوليا وفي إلاء الراية الوطنية في كامل أرجاء العالم أمام أقوى الدول وأعتى الأمم.

هذا المقال هو تكريم لكل النساء التونسيات بصفة عامة والرياضيات التونسيات خاصة وفيه عدد من التونسيات التي تألقن في مجالهن.

أنس جابر :

البداية مع أيقونة التنس العربي والإفريقي المصنفة لخامسة عالميا أنس جابر التي وصلت إلى المرتبة الثانية عالميا في إنجاز غير مسبوق للمرأة العربية والإفريقية ، كما كانت قريبة جدا من تحقيق بطولة ويمبلدون للتنس أحد الأرلع البطولات الكبرى للغراند سلام.

أنس جابر مثال للتحدي والتقدم نجحت ومزالت تكتب أحرف إسمها من ذهب وسط عمالقة الكرة الصفراء.

روعة التليلي :

روعة التليلي هي إسم على مسمى أيقون من أيقونات الرياضة التونسية تحدت كل الصعاب لتخلد إسمها في تاريخ الرياضة التونسية من خلال تتويجات عالمية في رمي القرص ودفع الجل تتمثل في 6 ميداليات ذهبية في الألعاب البارالمبية و ميداليتين فضيتين بالإضافة إلى إلى 6 ذهبيات في بطولة العالم لألعاب القوى البارالمبية.

حبيبة الغريبي :

حبيبة الغريبي العداءة صاحبة الذهب العالمي هي الاخرى كتبت إسمها بأحرف من ذهب في الرياضة النسائية التونسية والعالمية من خلال إنجازات كبيرة أهمها الميدالية الذهبية في أولمبيا لندن 2012 وبطولة العلم لأعلاب القوى بكوريا الجنوبية مع تتويجات أخرى الألعب المتوسطية والدوري الماسي.

نهال شيخ روحو:

نهال شيخ روحو أسطورة الجودو العربي والإفريقي بطلة من بطلات تونس بطلة إفريقيا في 21 مناسبة.

بالإضافة إلى برونزية بطولة العالم مع 4 مشاركات في الألعاب الأولمبية بالإضافة إلى تتويجات البطولات العربية والألعاب الإقليمية القارية.

مروى العمري :

مروى العمري صاحبة الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وميدالية ذهبية في بطولة العالم للمصارعة مع تتويجات أخرى في البطولات الإفريقة والألعاب المتوسطية.

غفران بلخير :

هي أول تونسية تتوج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال مع ميداليات اخرى في ألعاب البحر الأبيض المتوسط وذهبية أولمبياد الشباب.

إيناس البوبكري:

إيناس البوبكري لاعبة المبارزة بالسيف صاحبة 11 ميدالية ذهبية في بطولة إفريقيا للمبارزة بالسيف مع برونزية بطولة العالم مع 5 ميداليات في ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

سارة بسباس:

سارة بسباس المتوجة بذهبية بالميدالية البرونزية في بطولة العالم وذهبية كأس العالم و 11 ميداليية ذهبية في بطولة إفريقيا.

عزة بسباس :

عزة بسباس نجمة من نجمات تونس متحصلة على 17 ميدالية ذهبية في بطولة إفريقيا للمبارزة بالسيف مع ميدالية فضية في بطولة العالم وميداليتين برونزيتيتن.

كل هذه التتويجات والنجاحات هي ثمرة جهد وتعب لسنين كتبن من خلاله الريضيات التونسيات أسمائهن بأحرف من ذهب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى