الكرة الطائرة

الكرة الطّائرة: التّأجيل المتكرر يزيد من ضغط الرّزنامة على الأندية والمنتخبات

لم تتمكن الجامعة التونسية للكرة الطائرة من إيجاد الصيغة المناسبة لإنهاء الموسم الرياضي وانطلاقة الموسم الجديد بسبب القرارات التي اتخذتها وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني بقرار إيقاف كل الأنشطة الرياضية وتأجيلها إلى وقت لاحق للحدّ من انتشار فيروس كورونا.

وكانت جامعة الكرة الطائرة طلبت في اجتماع لها مع اللّجنة الصّحية الحصول على ترخيص استثنائي لإجراء نهائي كأس الأكابر لموسم 2019- 2020 بين الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي، لكن هذا الطلب رُفض، وكان هذا النهائي قد تأجل للمرة الرابعة إلى أجل غير مسمى بعد أن كان مبرمجا يوم 20 نوفمبر 2020 وكذلك الأمر بالنسبة لانطلاق بطولة الأكابر موسم 2020- 2021 التي كان مقررا انطلاقها يوم 28 من نفس الشهر.

وتشير كواليس الجامعة أن هناك إمكانية لإجراء مباراة النهائي بين الترجي والصفاقسي الأسبوع المقبل في حال حصول تطور إيجابي في الوضع الصحي بالبلاد.

وإلى جانب نهائي الأكابر، لم تستكمل مباريات ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي في مسابقة الكأس للكبريات ونهائي بطولة الكبريات بين النادي النسائي بقرطاج والنادي الصفاقسي ومباراة البارج في الأكابر بين نادي حمام الأنف واتحاد قرطاج التي كانت مقررة يومي 18 و21 نوفمبر الحالي(ذهابًا وإيابًا)، وكانت الجامعة حددت سابقا تاريخ 12 ديسمبر موعدا لنهائي كأس الكبريات و19 ديسمبر موعدا لانطلاقة بطولة الموسم المقبل.

ويعتبر إنهاء موسم الأكابر أولوية ملحة بالنسبة للجامعة باعتباره بداية انفراج الأزمة ومفتاحًا لتسوية بقية المواعيد الأخرى، إلا أن الموسم القادم سيكون صعبا جدا مع ضغط الرزنامة بالنسبة للأندية والمنتخبات حيث حدد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة تاريخ 17 أفريل 2021 كآخر أجل لاستكمال المسابقات المحلية عبر رسالة للجامعات التابعة له، وذلك لفسح المجال أمام المنتخبات الوطنية للتحضير للمنافسات الدولية التي ستشارك فيها، ولهذا السبب الإدارة الفنية بصدد البحث عن صيغة جيدة لنظام البطولة تسمح في استكمال الموسم الرياضي ضمن الآجال المحددة.

تحضيرات المنتخبات الوطنية

لايزال الغموض متواصلا بخصوص المواعيد الجديدة للبطولات الإفريقية للشبان والتي تعذر إجراؤها الصيف الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا فتم تأجيل كل من بطولة إفريقيا للأصاغر بتونس، بطولة إفريقيا للصغريات بنيجيريا، بطولة إفريقيا للأواسط بمصر وبطولة إفريقيا للصغريات برواندا.

من جهته وبعد أن كان قريبا من عدم المشاركة، سيتمكن منتخب الوسطيات من التواجد في بطولة إفريقيا بعد أن قرر الاتحاد الإفريقي للكرة الطائرة تأجيلها إلى موعد لاحق عوضا عن 06 ديسمبر القادم.

وأوقفت قرارات وزارة الشباب والرياضة تحضيرات الشبان في مختلف الأصناف لذلك فالجامعة مطالبة بإعداد برنامج تحضيرات جدي يتلاءم مع القرارات التي ستصدر عن السلطات التونسية، خاصة وأن منتخبات الشبان تستعد للمشاركة في بطولة إفريقيا التي ستكون مؤهلة لبطولة العالم 2021.

هذا وتدرس الجامعة إمكانية انطلاق تحضيرات منتخبي الأكابر والكبريات في أقرب وقت ممكن خصوصا أنه تنتظرهما رهانات كبرى على غرار بطولة إفريقيا للكبريات والبطولة العربية للأمم ودورة الألعاب الأولمبية بالنسبة للأكابر، الأمر الذي سيحتم انطلاق الاستعداد في صورة تواصل توقف الأنشطة.

المنتخب التونسي أكابر

وسيكون من الصعب برمجة تربصات خارجية أو دورات دولية ودية بسبب جائحة كورونا لكن على المجموعة أن تكون في أفضل مستوياتها وجاهزة عند الوقت المحدد، يذكر أنه في 06 ديسمبر ستعقد الجلسة العامة التقييمية الخاصة بموسم 2017- 2018 بعد تأجيلها لفترة طويلة بسبب تدقيقات مالية وإدارية، وسيتم تعيين بقية الجلسات الخاصة بالمواسم الموالية بعد هذه الجلسة.

نادر الواعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى