رياضات أخرى

التايكواندو: مشاركة أولى في بطولة العالم للبومزاي وإهتمام خاص بـ”الجندوبي “

تنظم الجامعة التونسية للتايكواندو تحت إشراف الاتحاد الدولي لأول مرة في تاريخها التربص الدولي الافتراضي(en ligne) للمدربين مستوى أول يومي 16 و17 نوفمبر 2020 من الساعة السابعة مساء إلى الحادية عشر ليلا، بمشاركة مدربين تونسيين ومدربي المنتخبات الوطنية.

وتتيح هذه الدورات فرصة التحكيم في الدورات الدولية G1 وG2 للمدربين التونسيين إلى جانب أن استضافة هذا الحدث في تونس يوفر عليهم مصاريف التنقل. وفي نفس السياق، تستعد تونس لاستضافة بطولة إفريقيا ودورة قرطاج الدولية السنة المقبلة. وصرح محمد غنام رئيس الجامعة التونسية للتايكواندو لـ”ماتشز سبورت” بأن تونس نظمت خلال الفترة الماضية ملتقى دوليا افتراضيا للتايكواندو تضمَن محاضرات تكوينية أدَاها أساتذة تونسيون.

وإمتد هذا الملتقى طيلة ستة أيام بمشاركة كافة الدول العربية ودول أجنبية، وتحصل المشاركون على شهائد مشاركة.

وقال رئيس الجامعة إن المنتخب الوطني للبومزاي انطلق في تربص تحضيري استعدادا للمشاركة لأول مرة في بطولة العالم لهذا الاختصاص، وستنطلق في الخامس عشر من شهر نوفمبر الحالي، والمشاركة أيضا في دورة أخرى سينظمها الاتحاد الدولي للتايكواندو في نفس الفترة.

وكان المنتخب الوطني للبومزاي قد شارك في شهر سبتمبر الفارط في البطولة العربية الأولى افتراضيا التي نظمها الاتحاد العربي للعبة بالتعاون مع الاتحاد المغربي، وأنهاها في المرتبة الثالثة برصيد ست ميداليات (ذهبيتان اثنتان، فضية واحدة وثلاث برونزيات). وقامت جامعة التايكواندو بتنظيم بطولة المنتخبات الجهوية افتراضيا عبر تركيز تسع منتخبات جهوية في كل الأقاليم (منتخب لكل إقليم) وقامت بتعيين مدرب لكل منتخب للتشجيع على اللامركزية وانتقاء العناصر التي من الممكن أن تعزز المنتخبات الوطنية.

– اهتمام خاص بخليل الجندوبي قبل الأولمبياد كان لاعب المنتخب الوطني الشاب محمد خليل الجندوبي(18 سنة) ضمن التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2021 بعد تألقه (وزن أقل من 58 كيلوغرام) في التصفيات الإفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية التي دارت بالمغرب. وأكد محمد غنام لـ”ماتشز سبورت” أن الاستعداد للأولمبياد يتم بخطى ثابتة إذ يواصل “الجندوبي” التدرب (حصة صباحية وأخرى مسائية) بمركز الحي الوطني الرياضي تحت إشراف مدربه الوطني والمعد البدني وأخصائي العلاج الطبيعي رغم توقف نشاط المنتخبات.

محمد خليل الجندوبي

وعبر رئيس جامعة التايكواندو عن ثقته في قدرات بطلنا الشاب وشدد على سعي الجامعة لتوفير كل الظروف الملائمة له وتقديم الدعم المادي والمعنوي للاعب حتى يكون جاهزا للحدث الأولمبي الصيف المقبل، ولما لا العودة بميدالية أولمبية من اليابان.

وفي حديثنا عن التربصات الدولية وحاجة “الجندوبي” للاحتكاك بلاعبي التايكواندو الأقوى في العالم، قال “غنام” إن الجامعة تبحث عن سبل لتمكينه من خوض تربصات ودورات في مستوى عالٍ إلا أن الوضع الوبائي العالمي يعرقل هذا الأمر خاصة في ظل عدم امكانية السفر بين البلدان وصرامة إجراءات الحجر الإجباري للمسافرين التي قد تفقد “الجندوبي” الجاهزية البدنية والذهنية، لذلك خيرت الجامعة الاكتفاء حاليا بالتدريبات والتربصات في تونس إلى حين انفراج أزمة الكورونا.

وتنتظر جامعة التايكواندو وزارة الشباب والرياضة لتفتح المجال أمامها لتحديد موعد إجراء جلسة عامة لتنقيح القانون ومن ثمة القيام بجلسة عامة انتخابية.

وتجدر الإشارة إلى أن محمد غنام الرئيس الحالي للجامعة وقع تعيينه في هذا المنصب (كان نائب رئيس الجامعة) يوم 21 نوفمبر 2018 خلفا لأحمد قعلول الذي عُيِن حينها كاتبا للدولة في وزارة شؤون الشباب والرياضة.

نادر الواعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى