كرة اليد

بطولة كرة اليد: مركاتو ساخن.. فرق جاهزة.. وأخرى تتخبط في المشاكل

حددت جامعة كرة اليد تاريخ 28 نوفمبر 2020، موعدًا لانطلاق الموسم المقبل وتتواصل تحضيرات الفرق لبطولة كرة اليد للموسم الجديد الذي سيكون في حلّة استثنائية بحضور قياسي لـ22 فريقًا بعد إلغاء النّزول وصعود أربعة أندية من القسم الوطني “ب”، ودعمّت معظم الأندية أرصدتها البشرية أثناء فترة مركاتو ساخن باتت فيه فرق جاهزة وأخرى تتخبط في مشاكلها بعد، “ماتشز سبورت” تابعت سوق الانتقالات واليكم كل الصفاقات في الورقة الآتية:

  • الترجي الرياضي بتونس:

دعم بطل تونس لكرة اليد رصيده بانتدابات قيمة على غرار التعاقد مع غازي مميش الذي تألق مع ساقية الزيت الموسم الفارط بعقد لثلاث سنوات، إلى جانب انتداب إسكندر الزايد بعقد لثلاثة مواسم قادمًا من الأهلي المصري وكذلك زميله يوسف معرّف في صفقة انتقال حرّ بعد انتهاء عقده مع الفريق المصري، وتعاقد فريق الأحمر والأصفر، أيضا، مع فراس الجليدي لثلاث سنوات بعد عدم تجديد عقده مع النادي الإفريقي ونزار السّتي اللاعب المتكون في بعث بني خيار، وجدد اللاعب عبد الحق بن صالح عقده مع نادي باب سويقة لموسمين اثنين بعد أن كان قريبا من الانتقال إلى الزمالك المصري.

Ghazi Mammich
  • النادي الإفريقي:

يسعى النادي الإفريقي لتجاوز خيبات المواسم الماضية وفي هذا الإطار تعاقد مع المدرب حافظ الزوابي منذ نهاية الموسم الماضي لمدة موسم واحد لبناء فريق قادر على إعادة النادي إلى لعب الأدوار الأولى محليا وإقليميا، وضم فريق “باب الجديد” ثلاثي الخبرة مكرم مقايز ومصباح الصانعي بعقد لموسم واحد إضافة إلى الحارس السابق للترجي أمين البدوي واللاعب زبير السايس، وأمضى الإفريقي عقودا بخمسة مواسم لستِ لاعبين من منتخب الأواسط، هم، أشرف بوجزّة، مطيع ليمام، محمد عامر قرحان، ضياء السايح، محمد عزيز حشانة ومحمد عزيز الحداد وامضاء عقد احتراف لابن النادي معاذ العياري بأربعة مواسم.

مصباح الصانعي
  • النجم الرياضي الساحلي:

لم يكن مركاتو النجم الساحلي كبيرا كغريميه(الترجي والإفريقي) حيث تعاقد مع غسان التومي لاعب نادي ساقية الزيت لثلاثة مواسم وضمّ فرج حمزة بعقد لثلاثة مواسم، وانتدب فريق جوهرة الساحل الثنائي الشاب لبعث بني خيار وسام السنوسي وريان الصغير بعقد طويل المدى مع عودة فهمي حمودة الذي كان معارا للفريق المغربي حسنية قرسف لموسمين.

  • نادي كرة اليد بساقية الزيت:

تعاقد نادي ساقية الزيت مع سبعة لاعبين في المركاتو الحالي ، وهم، جهاد عرعار وعمر العيادي وحسام الدين العيادي وخالد العرفاوي ومحمد حمزة الزواري ومحمد بن الحاج عمار، مع عودة الهادي الغضاب وهي انتدابات مهمة ومن العيار الثقيل يسعى عبرها نادي ساقية الزيت لتحقيق الألقاب مثلما توج الموسم الماضي بكأس تونس.

  • جمعية الحمامات:

ضمت جمعية الحمامات الثنائي ماجد حمزة ومنتصر الغيداوي بعد فسخ عقديهما بالتراضي مع النادي الإفريقي، إضافة للاتفاق حاصل مع وائل جلوز الذي قرر العودة إلى النشاط مع فريقه الأم بعد صعوبات صحية منعته من مواصلة مشواره الاحترافي مع فريقي برشلونة الإسباني وشارتر الفرنسي.

  • نادي كرة اليد بجمال:

دخل نادي كرة اليد بجمال سوق انتقالات ماراطونيًا حيث أبرم عقودا مع ثمانية لاعبين وانتداب أحمد العياري من النادي الإفريقي لموسم على سبيل الإعارة، وتعاقد الفريق مع كل يوسف المناعي(هداف جندوبة الرياضية) وفاخر الواد(صفقة انتقال حر بعد فسخ عقده مع النادي الإفريقي)، وعزيز بن سالم(قادم من منزل حر)، وأشرف العطاوي(قادم من النادي الهلالي) ومصطفى بن فضل(تجارب في الحمامات والترجي والإفريقي وفرق قطرية)، وأمان الله بن عبد الكريم(النادي الإفريقي)، ووسيم زرباط(يعود للفريق) وصلاح صيود (ابن مكارم المهدية والشيحية وجندوبة).

  • نسر طبلبة:

أمضى فريق نسر طبلبة عقود احتراف للثنائي فرج تقية ورامي الفقيه بخمسة مواسم. وتعاقد الفريق مع رامي السّتي في صفقة انتقال حرّ بعد فسخ عقده مع النادي الإفريقي ومحمد سلامة من نادي الصفاء السعودي ومحمد الهادي المهني ابن اتحاد صيادة وصالح نعناع ابن جمعية الحمامات. هذا وانتدب النسر اللاعب سيف الزايري لمدة موسم على سبيل الإعارة من النادي الإفريقي.

  • مكارم المهدية:

استعاد فريق مكارم المهدية لاعبيه، أشرف خذر(قادما من فريق السلط الأردني) وأشرف محفوظ(عائد من إعارة بموسم لهلال مساكن) لمدة موسمين، وتعاقد مع لاعب النادي الإفريقي ريان عطية لسنتين إضافة لعلي بن الحاج في صفقة انتقال حر لمدة ثلاث سنوات وناصر بحرية القادم من اتحاد منزل تميم لأربعة مواسم.

  • شبيبة الشيحية:

تعيش شبيبة الشيحية وسط فوضى ومشاكل إدارية بالجملة والجمعية حاليا دون رئيس ولم تقم بأي انتدابات.

  • الملعب التونسي:

انتدب فريق الملعب التونسي إلى حد الآن لاعبين هما هيثم قواوي لمدة موسم واحد والعائد محمد البرهومي بعد موسمين قضاهما في نادي كرة اليد بجمال.

  • هلال مساكن:

قام فريق هلال مساكن بانتداب وحيد وهو سليم جعيم من النادي الإفريقي في حين لازالت المفاوضات متواصلة ولا يوجد شيء رسمي إلى حدّ اللحظة.

  • بعث بني خيار:

لم يقم فريق بعث بني خيار بأي انتداب حتى اللحظة.

  • أولمبيك سليمان:

أجرى أولمبيك سليمان أول انتداباته عبر ضمّ مروان السالمي ابن جمعية الحمامات وصاحب عديد التجارب في القسم الوطني “أ”.

  • سبورتينغ المكنين:

يعاني فريق سبورتينغ المكنين من ضعف الرصيد البشري في ظل خروج أبرز اللاعبين ولم تقوم الهيئة إلى حد اللحظة بأي انتداب الأمر الذي جعل المدرب كريم الزغواني ينسحب من تدريب الفريق.

  • نادي كرة اليد بقصور الساف:

أجرى نادي كرة اليد بقصور الساف دفعة من الانتدابات الموجهة لتعزيز الرصيد البشري وضمت قائمة المنتدبين الجدد كل من مكرم سلامة ومحمد علي البحري ومحمد المليح بن خديجة ووائل سعد الله ومعتز عمر وقيس الواد وأيوب الماجري ومحمد المديمغ ومحمد أمين الفرجاوي ومحمد أمين وزبير سعد والجزائريين محمد الغزالي وحسن حمدي، هذا وتتراوح مدة العقود بين موسمين وأربعة مواسم.

ومن المنتظر أن يكون نظام البطولة مختلفا هذا الموسم حيث تتجه النية إلى يكون مطابقا لنظام بطولة الكبريات حيث سيقع تقسيم الفرق وعددها 22 لأربع مجموعات(مجموعتين بست فرق ومجموعتين بخمس أندية)، ليتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة لمرحلة التتويج والبقية ستلعب من أجل تفادي النزول.

نادر الواعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى