كرة السلة

نهائي البطولة:النادي الإفريقي يطالب بتطبيق قانون عقوبات القاعات على الإتحاد المنستيري

أكد النادي الإفريقي في بلاغ صادر مساء أمس على صفحته الرسمية انه راسل الجامعة التونسية لكرة السلة للطالبة بتطبيق قانون عقوبات الميدان و القاعات الرياضية على الاتحاد المنستيري منافسه في نهائي البطولة و ذلك على خلفية أحداث المباراة الأولى من النهائي.

و ذكر النادي الإفريقي ان تجاوزات قد وقعت خلال هذه المباراة طالت الاعبين على أرضية الميدان .

و سيتواجه الفريقين غدا في إطار الجولة الثانية من نهائي البطولة في قاعة المزالي في المنستير.

واليكم بلاغ النادي الإفريقي :

يهم الهيئة المديرة للنادي الإفريقي إعلام الرأي العام الرياضي، أنها قامت بتاريخ اليوم الاثنين 15 ماي 2023 بمراسلة الجامعة التونسية لكرة السلة بصفة رسمية بخصوص الأحداث التي سبقت ورافقت ثم لحقت المباراة الأولى لنهائي كرة السلة ضد الاتحاد الرياضي المنستيري والتي دارت بالقاعة المغطاة محمد المزالي بالمنستير بتاريخ 13 ماي 2023.

وحيث تعرضت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي في المراسلة المذكورة أعلاه إلى الأحداث التي شهدتها المقابلة وحوصلتها في “الافعال” التالية:

1/ رمي مقذوفة نارية أصابت مباشرة وجه لاعبنا مهدي السايح الحامل للقميص رقم 20، حين كان متواجدا على دكة البدلاء وكانت المباراة تلعب بصفة عادية.
هاته المقذوفة النارية تسببت للاعبنا باصابة بليغة كادت ان تفقده عينه لولا ألطاف الله.
وحيث أن هاته الإصابة موثقة بشهادة طبية رسمية تشخَص مدى خطورة الإصابة التي تلقَاها لاعبنا.

وحيث أن إلقاء المقذوفات النارية وإصابة لاعبنا عاينها أعوان الحماية المدنية الذين هرعوا -مشكورين- لإغاثة لاعبنا مما تسبب في إيقاف المقابلة ، إلا ان حكام ومراقبي المباراة لم يقوموا بتدوين ذلك على ورقة المباراة وذلك رغم أن إلقاء المقذوفات النارية وإصابة لاعبنا تم توثيقهما عبر كاميرات التلفزة الوطنية الناقلة للمباراة.

2/ تُلاحظ الهيئة المديرة للنادي الافريقي بكل استغراب تجاوز جماهير الاتحاد الرياضي المنستيري بكثير العدد المسموح به لمواكبة المباراة.
وحيث أن هذا العدد الهائل من الجماهير قام برمي لاعبينا بمختلف المقذوفات طوال المقابلة (ولاعات، مقذوفات نارية، قطع نقدية، أجسام صلبة مختلفة الأحجام والأشكال….) خاصة عند نهاية المباراة وخروج لاعبينا والاطار الفني والإداري

3\ استعمال جماهير الاتحاد الرياضي المنستيري لأهازيج منافية للميثاق الرياضي وتهديد وترهيب لاعبينا والمسيرين باستعمال إشارات والفاظ نابية وذلك منذ بداية المباراة إلى نهايتها، كل ذلك تم تحت أنظار وماسمع حكام ومراقبي المباراة دون أن يدونوا ما حدث على ورقة المباراة. ورغم توثيق كل الأفعال والألفاظ النابية والتهديدات والترويع من طرف القناة الوطنية على المباشر.

4/ لاعبنا نعيم ضيف الله الحامل للقميص رقم 77 تعرض لإصابة بليغة بيده مما استوجب تدخلا جراحيا عاجلا وذلك عند لمسه للافتة اشهارية تتواجد على حافة ميدان المقابلة اثر تسجيله لسلة من فئة ثلاث نقاط، وهو ما يوثقه التشخيص الطبي والشهادة الطبية في الغرض .
وتبين بعدها ان هاته اللافتة الاشهارية تحمل مسامير واجسام حادة خطيرة جدا مما يعرض سلامة اللاعبين للخطر.
وهنا تحمل الهيئة المديرة للنادي الافريقي المسؤولية الكاملة للفريق المضيف وجامعة كرة السلة باعتبارهما المؤتمنان والمسؤولان مباشرة على سلامة اللاعبين وعلى جودة التجهيزات والمعدات الموجودة بقاعة المقابلة وبمحيطها.

وتشير الهيئة المديرة للنادي الافريقي في هذا الصدد على افتقار قاعة محمد المزالي الي شِباك واقية تفصل بين الجماهير واللاعبين على غرار ماهو موجود في مختلف قاعات الجمهورية.

إضافة إلى أن تواجد الجماهير فوق دكة بدلاء النادي الافريقي سهل على جماهير الاتحاد اعتداءاتهم اللفظية والمادية على لاعبينا والإطار الفني والمسيرين.

وعليه ورغم أن النادي الافريقي حرص طوال المقابلة على حسن سيرها وفعل كل ما في وسعه للوصول بها إلى بر الأمان، ورغم الانحياز الواضح لممثلي جامعة كرة السلة، فإن النادي الافريقي يطالب بتطبيق الفصل 283 مطة “ج” في خصوص عقوبات الميدان والقاعات الرياضية من الأحكام العامة للجامعة التونسية لكرة السلة.

وحيث تدعو الهيئة المديرة للنادي الافريقي أجهزة الجامعة التونسية لكرة السلة بما عرف عليهم من نزاهة وتطبيق للعدل والعادلة، إلى اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الضرورية واللازمة لحفظ حقوق النادي الافريقي وصيانة لعبة كرة السلة وتحقيق العدالة الرياضة في المسابقات الرياضية.

ويذكر النادي الافريقي أنه يحتفظ بحقه في تتبع كل من تسبب له في ضرر وأثر أو حاول التأثير على أحقيته واستحقاقه الرياضي.

كما تهيب الهيئة المديرة بجماهيرنا الحضور بكثافة في المقابلة الثالثة لنهائي البطولة لمساندة ومؤازرة الفريق لمواصلة مشوار الحصول على اللقب المستحق.

وتحذر الهيئة المديرة للنادي الافريقي كل المتداخلين في رياضة كرة السلة أن النادي الإفريقي سيتصدى بكل الوسائل والطرق القانونية لأي محاولات تأثير على المقابلات القادمة والمس من الاستحقاق الرياضي.
عاش النادي الإفريقي 🇦🇹💪

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى