رياضات أخرى

قبلي تحتضن النسخة الخامسة لدورة تونس الدولية لسباقات المهاري ‘الهجن’

إنطلقت أمس السبت بساحة متحف الصحراء بدوز فعاليات النسخة الخامسة من دورة تونس الدولية لسباقات المهاري “الهجن”لتتواصل اليوم بمشاركة 15 دولة عربية وأجنبية.

وحسب تصريح أحمد عبد المولى مدير الدورة،لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، تعود التظاهرة للإنتظام بعد سنتين من الغياب جراء الوضع الوبائي الذي مرت به البلاد.

وأشار عبد المولى أن سباقات المهاري ‘الهجن’ بدوز تهدف إلى مزيد التعريف برياضة الآباء والأجداد، والمتمثلة في ركوب الإبل وخاصة منها “المهري”، وهي أنواع من الجمال تمتلك مميزات خاصة تجعلها أكثر قدرة على عبور الصحراء في أقصر زمن ممكن نظرا لطول ساقيها وجسدها الذي يتميز بالنحافة، فضلا عن قدرتها الكبيرة على التحمل.

ويشارك فيي النسخة الحالية كل من ليبيا والجزائر والمغرب وموريتنانيا والتشاد ومالي والكويت والأردن وقطر والسعودية وأرتيريا وعمان وفرنسا وألمانيا وأستراليا.

وتعتبر رياضة المهاري أحدى أبرز الرياضات الشعبية في الجنوب التونسي وفي ليبيا ودول الخليج ،ما يخلق عرضا فلكوريا مميزا في ساحة “حنيش” أين تقام السباقات والتي تنقسم أربعة أشواط، شوط الجمال العربية 1700 متر وشوط المهاري 3400 متر والشوط الدّولي 3400 متر والمارطون الدولي 21 كم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى