رياضات أخرى

محمد علي مرابط: بطل الكاياك في طوكيو من أجل إثبات زعامته الإفريقية

يعتبر محمد علي مرابط لاعب المنتخب الوطني للكاياك في اختصاص 1000متر أحد أفضل رياضيي اللعبة منذ سنوات، ابن النادي البحري البنزرتيبدأ في صيف 2002 عندما كان عمره 12 سنة حيث قرر الالتحاق بالنادي البحري البنزرتي المتأسس سنة 1909.


وأراد مرابط أن يبدأ في رياضة الأشرعة وبالفعل مارسها لمدة سنة قبل أن تأسره رياضة الكاياك السنة المقبلة أين قرر لعبها طيلة صيف 2004 ،وهي سنة اكتشاف قدراته وامكانياته من قِبل المدرب صالح المزاتي الذي بدأ معه ببناء بطل افريقي جديد.


وفي أول مشاركاته في بطولة تونس للكاياك سرعان ما تأقلم مع أجواء هذه الرياضة وحل في المركز الثالث، اثرها بسط نفسه إسما كبيرا بين رياضيي الكاياك التونسيين وتعوّد بالمركز الأول طيلة سنوات مع تدرجه في الاصناف العمرية. والتحق البطل التونسي سنة 2004 بالمنتخب الوطني للكاياك وشارك بعدها بسنة في البطولة الافريقية للأصاغر أين تحصل على ثلاث ميداليات الذهبية والفضية والبرونزية،أما سنة 2007 فشارك في البطولة الإفريقية للأواسط تحصل حينها على ثلاث ذهبيات وفضيتين.وبعد مرور سنتين شارك مرابط لأول مرة في البطولة الإفريقية للأكابر وتحصل على خمس ميداليات ذهبية .


وفي سنة 2011 كانت له أول مشاركة في الدورة الترشحية للألعاب الأولمبية وتحصل اثرها على المرتبة الأولى ليكون حاضرا في في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في فئة 1200 متر وفئة 1000 متر للرجال، كما ترشح للألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في فئة 1000 متر.


وتواصل اشعاع مرابط عربيا وإفريقيا بمشاركته في سبعة بطولات عربية فاز بها جميعا بمجموع ميداليات بلغ سبعة عشر ذهبية وأربعة فضيات وبرونزية واحدة،أما افريقيا ففاز بالبطولة 6 مرات بعد أن نال 11 ميدالية ذهبية و خمسة فضيات واربعة برونزيات.


ويلقى مرابط دعم مدربته وزوجته عبير بن اسماعيل التي تسعى لتأطير بطلنا وتحفيزه لمزيد التحسن والتطوير من أدائه.

محمد علي مرابط هو مثال للشاب التونسي الطموح الذي يسعى لتحقيق أهدافه ووالوصول إلى العالمية في رياضة الكاياك،بل ووصل العالمية فعلا بعد أن فاز ببرونزيتي بطولة العالم للكاياك في مسافة 500متر سنة 2012.ويبقى حلمه القادم هو التتويج الأولمبي في الألعاب الأولمبية المقبلة طوكيو 2020 لختم مسيرة حافلة بالألقاب الوطنية والعالمية والقارية،ويفكر مرابط جديا في التوجه بعد الألعاب الأولمبية القادمة إلى رياضة أخرى وهي الترياتلون خاصة وأنه شغوف برياضة الدراجات ويمارسها بإستمرار في أوقات فراغه محققا مسافات طويلة للمحافظة على لياقته البدنية في أيام توقف المسابقات.

ظافر ضيف الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى