رياضات أخرى

بين عام مضى وآخر على الأبواب : حصيلة رياضية محترمة في 2022 ،فهل تكون 2023 أفضل من سابقتها؟


مع إقتراب سنة 2022 من النهاية،وعلى أبواب سويعات من إستقبال السنة الإدارية الجديدة ، اخترنا أن نعود بكم إلى أبرز الأحداث والتتويجات لرياضيينا اندية ومنتخبات .
أبرز حدث في العام الفارط كان دون شك مشاركة منتخبنا الوطني لكرة القدم في مونديال قطر وهي سادس مشاركة في النهائيات العالمية.
ولئن لا يمكن اعتبارها المشاركة الأفضل،فإين ما يسجله التاريخ هو فوز منتخبنا على بطل نسخة 2018,المنتخب الفرنسي بهدف دون مقابل.
أما على مستوى المنتخبات الوطنية في الرياضات الجماعية الأخرى،فيبقى نجاح منتخب الكرة الطائرة في بلوغ الدور الثاني من مونديال سلوفينيا وبولونيا ابرزها،في حين خيب منتخبا السلة واليد الآمال بفقدان الأول نسبة كبيرة من أمل الترشح لكأس العالم رغم أن الدورة الترشيحية دارت في المنستير وبإنهاء الثاني مشاركته في كان مصر في المرتبة الرابعة.
غير أن منتخب اليد يبدو أنه قد تدارك الأمور بعد إنتداب المدرب الفرنسي باتريك كازال ومساعده وسام حمام حيث نجح في التتويج منذ أيام بلقب الدورة الودية في بولونيا محققا الفوز على منتخبات كبرى :بولونيا/البرازيل وكوريا الجنوبية .
على صعيد النوادي،تميزت سنة 2022 بصعود الإتحاد المنستيري لأول مرة على منصة تتويج رابطة إفريقيا لكرة السلة وفوز الترجي الرياضي التونسي ببطولتي العرب وإفريقيا لكرة اليد.
أما في الرياضات الفردية، فقد تصدرت أنس جابر سنة 2022 وذلك بعد نجاحاتها المتتالية من خلال الفوز بببطولة مدريد للماسترز (1000 نقطة) و بطولة برلين (500 نقطة)، وهو ما مكنها من أن تصبح الثانية في التصنيف العالمي لرابطة محترفات التنس كأفضل انجاز على الاطلاق للتنس التونسي والعربي والافريقي.
ومن جهة أخرى، تمكن لاعب التايكواندو التونسي محمد خليل الجندوبي من تصدر العالم لوزن أقل من 58كغ الصادر عن الاتحاد الدولي لللعبة، وهو إنجاز غير مسبوق لأي رياضي تونسي.
كما عرفت سنة 2022 ،تألق العديد من رياضيي النخبة في الألعاب المتوسطية بوهران حيث فاز بالذهب كل من غفران بالخير وأيمن باشا في رفع الأثقال ومروى العامري في المصارعة لتنهي تونس الألعاب في المرتبة العاشرة في الجدول العام للميداليات برصيد 27 ميدالية.
هذا و يمكن إعتبار سنة 2022 أيضا ناجحة على مستوى ألعاب القوى لذوي الإحتياجات الخاصة بعد إنهاء ملتقى تونس الدولي في ملتقى صدارة الترتيب العام بمجموع 34 ميدالية من بينها 17 ذهبية.
كانت هذه بإيجاز ،أبرز الأحداث الرياضية للسنة الفارطة على أمل نجاحات جديدة للرياضة التونسية في العام المقبل 2023.
مع أطيب تمنياتنا للجميع بسنة إدارية جديدة مليئة بالنجاحات …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى