مبارزة بالسيف

المبارزة بالسيف تشارك بعدد غير مسبوق في الأولمبياد

ضمن 8 مبارزات ومبارزين تأهلهم لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020. تأهل بهذا العدد يعد سابقة في تاريخ هذه الرياضة التي استهلت مشاركاتها الأولمبية مع أول حضور تونسي في الأولمبياد في روما 1960.

وسيمثل الفريق التونسي للمبارزة بالسيف في طوكيو كل من إيناس بوبكري، سارة بسباس، أميرة بن شعبان، ياسمين دغفوس، نادية بن عزيز، ألفة حزامي، فارس الفرجاني، ومحمد الصمندي.

وتترأس القائمة صاحبة برونزية سلاح الشيش في ريو دي جانيرو 2016 ايناس بوبكري والتي تشارك في العرس الأولمبي للمرة الرابعة على التوالي، وسترفع بوبكري العلم التونسي في حفل افتتاح الأولمبياد إلى جانب قائد منتخب الكرة الطائرة مهدي بالشيخ في سابقة في تاريخ الرياضة النسائية التونسية والمبارزة بالسيف. وتحتل إيناس البالغة من العمر 32 سنة التصنيف 22 عالميا.

من جهتها تشارك المصنفة 11 عالميا في سلاح سيف المبارزة سارة بسباس للمرة الثالثة على التوالي في الأولمبياد، حيث كانت بسباس قريبة من صعود البوديوم محققة المرتبة الخامسة.

كما يشارك منتخب سلاح السابر أو السيف الحاد سيدات لأول مرة إثر ترشح كل من أميرة بن شعبان، ياسمين دغفوس، نادية بن عزيز، ألفة حزامي (معوضة).

وفي الذكور، تعلق امال كبيرة على المبارز فارس الفرجاني صاحب المركز الرابع في أولمبياد الشباب والمصنف 13 عالميا. وينشط الفرجاني في دوري الجامعات الأمريكية مع فريق جامعة سانت جونس الأمريكية تحت إشراف أفضل المدربين في العالم يوري غيلمان.

كما يشارك محمد الصمندي المصنف ال37 عالميا في اختصاص الفلوري للمرة الثانية في الأولمبياد.

وشاركت المبارزة بالسيف 7 مرات في الألعاب الأولمبية وهي: روما 1960، اطلانطا 1996، سيدني 2000، اثينا 2004، بكين 2008، لندن 2012، ريو دي جانيرو 2016.

محمد علي الجلاصي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى