رياضات أخرى

الرياضة البارالمبية : نزاع متواصل بين الجامعة واللجنة البارالمبية..وابطالنا اكبر المتضررين .

عقدت اليوم الجامعة التونسية لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة ندوة صحفية بأحد نزل العاصمة بحضور رئيس الجامعة الحبيب سمشة ومتفقد اول بوزارة الشباب والرياضة عبد الجليل عبيد و رياضيين بارالمبيين.

وبين سمشة ان الخلاف الحاصل بين الجامعة التونسية لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة واللجنة البارالمبية هو اساسا مشكل اداري في تحديد الجهات المعنية بتنظيم المحافل الوطنية والدولية للرياضات التابعة لذوي الاحتياجات الخاصة.


واضاف “اتفقنا مع الوزارة ان الرياضات التي لا تتبع اتحادات دولية على غرار رياضات المكفوفين والسباحة و العاب القوى يجب ان تعود بالنظر اساسا للجامعة دون اي هيكل تيسيري آخر”.

وصرح سمشة انه استغل حظور 64 دولة في ملتقى تونس الدولي الاخير لألعاب القوى لاقناع بعض الدول الافريقية لانشاء بطولة افريقيا للبوتشيا (رياضة شبيهة برياضة الكرة الحديدية لكن بكرات جلدية). لكنه تفاجئ بانخراط اللجنة البارالمبية في صلب اتحادات دولية دون علمنا كممثل غير شرعي حسب تعبيره للرياضة البارالمبية التونسية. رغم ذلك استطاعت الجامعة ايجاد اتفاقيات مع تركيا وفرنسا لتبادل الخبرات والتربصات بطلب من الدول نفسها.

واكد سمشة تمسك الجامعة بموقفها الرافض لتنظيم اللجنة البارالمبية للتظاهرات الدولية مثلما بين ذلك خلال جلسات سابقة مع وزيرة الشباب والرياضة سنية بالشيخ واحمد قعلول كاتب دولة سابق.


واستنكر رئيس الجامعة التونسية لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة تواصل تجاهل اللجنة البارالمبية لمطالب الجامعة الادارية والمالية خاصة ملتقى تونس منذ نسخة 2019 وصولا للسنة وهو المورد المالي الوحيد للجامعة الى جانب تمويل وزارة الشباب والرياضة.

وقدم محدثنا احصائيات حول ميزانية الجامعة التي تم رصدها بحوالي مليار و280 مليون بعد ان كانت 450 مليون فقط بطلب من الجامعة.


وختم قوله بأن تغييب الجامعة والاطار الفني في كافة التظاهرات وفي تربص طوكيو القادم دليل على تدخل السياسة والمصالح الشخصية في تسيير اللجنة البارالمبية وتبقى الجامعة التونسية لالعاب القوى هي المنبر الوحيد لالعاب القوى وهي الداعم الاول لكافة الرياضيين البارالمبية.

من جهتها حضرت الندوة البطلة التونسية روعة التليلي وعلقت على تحطيم رقمها العالمي في رمي القرص من قبل رياضية المغربية قائلة ” تحظيراتي كانت موجهة فقط نحو الالعاب البارالمبية بطوكيو 2021 وتفاجئت بتحطيم رقمي القياسي من قبل الرياضية المغربية بعد سنوات من صموده. لم اكن على اتم الاستعداد للمشاركة في الدورة الدولية التي اقامت الشهر الحالي. واحمل الوزارة واللجنة المسؤولية الكاملة لتهميشي.

الرياضي التونسي المتألق ياسين الغربي (عداء بارالمبي) فند خلال مداخلة له الشائعات حوله المتعلقة بتعاطيه منشطات وحرمانه من المشاركة في المسابقات الرياضية القادمة معلنا انه قام بتحليل جديد سيحظر خلال ايام من المانيا لتبرئة ذمته امام الشارع الرياضي والهياكل الرياضية الوطنية والدولية.

ظافر ضيف الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى