رياضة المعوقين

إنطلاق نهائيات البطولة الوطنية للبوتشيا

انطلقت اليوم الجمعة بقاعة مصطفى بن جنات بالمنستير منافسات نهائيات البطولة الوطنية للبوتشيا بمشاركة 50 لاعبا يمثلون 9 جمعيات من مختلف ولايات الجمهورية وفق ما أفاد وكالة تونس أفريقيا للأنباء محمّد المزوغي رئيس اللجنة الوطنية البرالمبية التونسية.

وأوضح أنّ هذه النهائيات التي تقام يومي الجمعة والسبت تتوج عمل سنة كاملة بالنسبة للجمعيات وهي تقام لاول مرّة في اطار شراكة خاصة مع احد المستشهرين مبينا في هذا السياق انه سيتم تخصيص جوائز للفائزين فضلا عن تكريم أمهات الرياضيين المشاركين من ذوي الاعاقة العميقة تثمينا لجهودهن في مجال مرافقة ابنائهم وتشجيعهم على ممارسة الرياضة التي تنطوي على حد تعبير رئيس اللجنة الوطنية البرالمبية التونسية على اهمية قصوى بالنسبة لهذه الشريحة الاجتماعية.

واضاف ان اللجنة الوطنية البرالمبية التونسية تسعى بالتنسيق مع سلطة الإشراف الى تمكين هؤلاء اللاعبين من حقوقهم الكاملة في ممارسة رياضة البوتشيا من خلال تنظيم عدد اكبر من المقابلات وتحسين ظروف المنافسة خاصة بعد النتائج الباهرة التي حققها المنتخب التونسي ممثلا في الثلاثي مها عون الله وأشرف تياحي وعياد بن يوب في بطولة إفريقيا للامم الاخيرة بالعاصمة المصرية القاهرة بتتويجه باللقب القاري وترشحه للألعاب البرالمبية باريس 2024.

ومن جهته، قال عبد الرزاق سوايسة المدير الفني للجنة الوطنية البرالمبية التونسية انّ اللاعبين واللاعبات المشاركين في نهائيات البطولة الوطنية للبوتشيا متعطشين لممارسة الرياضة باعتبارها المتنفس الوحيد لحاملي الإعاقة العميقة موضحا أنّ البوتشيا رياضة تنافسية كبيرة ترتكز على الدقة والذكاء.

كما اعرب عن أمله في أن تحظى هذه الرياضة بدعم اكبر خصوصا وانها مكلفة في ظل ارتفاع اسعار المعدات والكرات داعيا في هذا السياق الى ضرورة افرادها بجامعة خاصة بما يساهم في مزيد تطويرها.

ويشتمل برنامج تحضيرات المنتخب التونسي استعدادا للالعاب البرالمبية القادمة على سلسلة من التربصات والمشاركات الدولية من بينها دورة بولونيا المقررة يوم 24 جوان القادم.

هذا وستتحول العناصر الوطنية الى باريس قبل حوالي اسبوعين من انطلاق الالعاب على ان يكون الدخول الى القرية البرالمبية يوم 21 أوت المقبل.

وتقام دورة الالعاب البرالمبية باريس 2024 من 28 اوت الى 8 سبتمبر 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى